:: استغلال الخير لأجل الشر (آخر رد :الورّاق)       :: بيوم الوطن زان الشعر الحانه (آخر رد :الاسلمي)       :: الرجل الذي انجب 7 بنات وكل بنت انجبت شيخ (آخر رد :الاسلمي)       :: من هو المثقف الحقيقي؟ (آخر رد :الورّاق)       :: ناصر بن راشد بن سريع الكعبي (آخر رد :الاسلمي)       :: شنط أشهر ماركة كورية أصلية للبيع الفوري (آخر رد :عالم الشنط والملابس)       :: ساعة باتيك فيليب طبق الاصل للبيع (آخر رد :عالم الشنط والملابس)       :: ترجمة الاحساس (آخر رد :الورّاق)       :: مجموعة ملابس اليوم الوطني بالطلب (آخر رد :عالم الشنط والملابس)       :: استبيان التميز للأدب الشعبي في الخليج لعام 2014 ؟ (آخر رد :عبدالعزيز الفدغوش)      


الأهـدآءآت



¨° أخبـآر أهـل قطــر °¨ ●{ أخبار قطرنا وأهلنا وهمومهم وأفراحم ومجالسهم


إضافة رد
#1  
قديم 17-09-2012, 07:10 AM
السنيطي
السنيطي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3139
 تاريخ التسجيل : Jun 2012
 فترة الأقامة : 911 يوم
 أخر زيارة : 07-05-2013 (11:27 AM)
 المشاركات : 198 [ + ]
 التقييم : 89
 معدل التقييم : السنيطي will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ناد لرعاية المتقاعدين -المؤسسة القطرية لرعاية المسنين



المؤسسة القطرية لرعاية المسن بالاهتمام بالمسنين والحفاظ علي حقوقهم المجتمعية والمعنوية ، بالإضافة إلى ترسيخ منهجية الدعم الاجتماعي الذي يقدم للمسنين في قطر.

حيث تقوم المؤسسة بإيواء المسنين الذين تعجز أسرهم عن رعايتهم ، أو الذين ليس لهم أسر ترعاهم ، وتوفر خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية اللازمة والمناسبة لهم في مساكنهم وبين ذويهم ، إلى جانب أن المؤسسة يُناط بها كذلك تنظيم حملات توعية للأسر من أجل احتضان المسنين وتوجيههم لأفضل أساليب العناية بهم ، و تعمل في الوقت نفسه على تأهيل المسنين لمواجهة المشكلات الناتجة عن كبر السن ومحاولة إدماجهم في المجتمع ، والمؤسسة هي إحدى مؤسسات المجتمع أنشأتها سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند ، عام 2003م خاصة بكبار السن ، وقد أُنشئت لأهداف أساسية للمسن ، منها الإقامة لإبقاء المسن في المؤسسة ، وتوفير الخدمات الخاصة ، حيث تقدم المؤسسة الخدمات التي يستفيد منها المسن ، مثل الأنشطة الاجتماعية كي يبقى المسن في محيط أسرته إضافة إلى الهدف الأساسي ، وهو ضمان صحة المسن ، وفي نفس الوقت الخدمات التأهيلية والأنشطة الاجتماعية التي تقدم لكبار السن ، فهذا هو الأساس من إنشاء المؤسسة .
مجلة وزراة " الشؤون الاجتماعية " التقت بالسيد عبد الرحمن المفتاح مدير عام المؤسسة القطرية لرعاية المسنين ,, ودار معه هذا الحوار عن المؤسسة والمسنين وأهم ما تحقق وأبرز العوائق وما الذي تطمح المؤسسة لتحقيقه خلال الفترة القادمة .. وإلى نص الحوار :


ناد لرعاية المتقاعدين -المؤسسة القطرية لرعاية المسنين
ما هي الأهداف التي حققتها المؤسسة ؟
أولا مفهوم رعاية المسنين يتلخص في أن يتعرف المجتمع على هذه الأهداف وكيفية التعامل مع المسنين وكيفية تقديم الخدمات ورعايتهم من خلال مجموعة من الاتصالات ومجموعة من البرامج وتهيئة الأسرة وكيفية تعاملها مع المسن هذا هدف من ضمن الأهداف ليأخذ المسن دوره في المجتمع ، وق صار التركيز على ذلك من خلال زيارة الطلاب ، إذ بدأت الأسر تتعرف على الناحية النفسية للمسن والمعايشة معه بأمور كثيرة .

هل التواصل كبير بين المسن والمجتمع ؟
نعم يوجد تواصل من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة التي تختص بها المؤسسة ، و التي نعملها لكبار السن خاصة داخل المؤسسة ولكن الناحية الإعلامية لها دور اكبر في توصيل مفهوم المسن والناحية النفسية والاجتماعية التي يعيشها المسن وكيفية التواصل معه .
وهناك أهداف أخرى تأتي من خلال الدورات التي نقدمها للمتعاملين مع كبار السن خاصة المجموعة التي لديهم ، فهناك أكثر من دورة تم تنفيذها بالمؤسسة والتي تهدف إلى ( كيف تتعامل الأسر مع المسنين ) في نفس الوقت الإعلام كما أسلفت كان له دور كبير في ذلك .
وفي إطار ذلك فإن المؤسسة أنتجت مسامع إذاعية تهدف إلى توصيل الرسالة للأسرة من أجل نفس الهدف ، خاصة الأهل ، وكذلك أيضا من خلال المدارس .


ما هي شروط التحاق المسن بالمؤسسة ؟
أول شرط الجنسية بأن يكون قطري الجنسية ، وان يكون في سن الستين سنة فما فوق ، ومتفاعلا ، فهناك مجموعة كبيرة لا تنطبق عليهم الشروط حيث أن هناك حالات استثنائية ، فبعض كبار السن أسرهم لا تستطيع أن ترعاهم فتحتاج إلى أمور صحية وغيرها ، فهذه تكون خارجة عن إرادة الأسرة ، وأيضا من أهداف المؤسسة رعاية كبار السن في حالة عدم استطاعة الأسر لرعايتهم ، فيستمر ذلك إلى أن تأخذ الأسرة دورها ، ولكن الفترة الحالية وحيث أنه حصل ترحيل من مستشفى الرميلة إلى المؤسسة ، فقد أصبح أمر ترحيل بعض الحالات من مستشفى الرميلة يعود لعدم وجود أماكن ، وفي نفس الوقت الذين تم ترحيلهم ليسو بحاجة إلى رعاية طبية .
ناد لرعاية المتقاعدين -المؤسسة القطرية لرعاية المسنين
هل تشمل رعاية المؤسسة للمرحلين ؟
هناك اتفاقية بيننا وبين مستشفى الرميلة بأن كافة الخدمات التي تقدم لكبار السن تقدم هنا مثل الفريق الطبي والتغذية الكاملة بالتعاون بيننا وبينهم .


من هي الفئة غير القادرة على التواصل مع المؤسسة ؟
دراسة الحالة تتم على أساس اتصال تلفوني من أي شخص من الأسرة ، فهناك أشخاص آخرون معنيون بالدراسة سواء من الشؤون الاجتماعية أو غيرها ، حيث تتم دراسة هذه الحالة وعليه يتم التواصل وأيضا هناك تواصل مع المستشفى لتوفير الرعاية .


ما هي أكثر الاتصالات التي تتلقاها للمؤسسة ؟
أكثر الاتصالات هي بحاجة إلى إقامة ، وبعض الحالات تذهب إلى مؤسسة حمد الطبية أو مستشفى الرميلة ويتم التنسيق مع مستشفى حمد كي يتم الكشف على هذه الحالة ، وهناك بعض الأسر تكون بحاجة إلى سرير طبي وكراسي متحركة ويتم توفير هذه الاحتياجات للمسنين ، و دور الشؤون الاجتماعية في هذا المجال يتمثل في زيارات منزلية للأسر ، ومن خلال الزيارة ترى الوزارة إذا كانت هذه الأسرة بحاجة إلى كرسي متحرك أو سرير طبي ، وبناء على تقرير مقدم من الشؤون الاجتماعية تقدم هذه الخدمات للأسر .


ما هي المؤسسات التي تتعاون معها مؤسستكم ؟
نتعاون مع كافة مؤسسات المجتمع المدني التي يمكنها أن تخدمنا مثل صندوق الزكاة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، ومؤسسة عيد بن محمد آل ثاني الخيرية ، وكذلك المؤسسات الحكومية في الدولة ، ووزارة الداخلية والتعاون كبير بيننا وبين هذه الجهات .


ما هي أوجه النقص في المؤسسة ؟
تقريبا كافة الأشياء موجودة ولكننا نطمح للمزيد من حيث مقر ثابت وأماكن أخرى ، فالمكان هو العائق تقريبا حيث أن المبنى الإداري يبعد عن مبنى الرعاية ، وفي المستقبل إن شاء الله سيتم توفير مكان واسع ليشمل المؤسسة ، فالوضع الحالي المتمثل في عدم وجود إقامة دائمة ، يشكل عائقا لنجاح المؤسسة ، فالمبنى افتتح على أساس أن يستقبل 85 حالة ، ولكن ذلك لا يعني أن المؤسسة قد نجحت في استقبال هذه الحالات ، فعدم نجاح المؤسسة في استقبال هذه الحالات يعود إلى وجود خلل متمثل في الأسباب المذكورة ، حيث أن هذا العائق لا يمكننا من توصيل الرسالة لإبقاء المسن في محيط أسرته ، فالهدف هو إبقاء المسن في محيط الأسرة ونحن نقدم له الخدمات ، وعليه فإن الحالات التي ممكن أن نستقبلها هي الحالات البسيطة .


هل هناك حالات دائمة ؟
هناك حالات دائمة ، حيث وردتنا بعض الحالات واستقبلتها المؤسسة من غير اللجوء إلى مستشفى حمد ، واستطعنا أن نتواصل مع الأسر وتم إرجاعهم لأسرهم بعد أداء واجبنا نحوهم ، وهناك حالات غير قطرية جاءت عن طريق مؤسسة حمد وتم التواصل مع أهاليهم خارج الدولة ، وتم إرسالهم لأهليهم ، وتقوم المؤسسة بدفع قيمة الخدمات اللازمة لهم .


ناد لرعاية المتقاعدين -المؤسسة القطرية لرعاية المسنين



ضمن برامج رعاية المسنين.. د. ثاجبة مبارك لـ

نادٍ لرعاية المُتقاعدين
ناد لرعاية المتقاعدين -المؤسسة القطرية لرعاية المسنين النادي يشمل أجهزة رياضية متطوّرة وبركة سباحة
ناد لرعاية المتقاعدين -المؤسسة القطرية لرعاية المسنين عيادة متنقلة لتقديم الخدمات العلاجية والتوعوية لكبار السن
ناد لرعاية المتقاعدين -المؤسسة القطرية لرعاية المسنين 37 مسنًا ومسنّة يستفيدون من برنامج الرعاية المنزلية
ناد لرعاية المتقاعدين -المؤسسة القطرية لرعاية المسنين شراكة مع جمعية "السكري" لتفعيل برامج علاج مرضى السكري
ناد لرعاية المتقاعدين -المؤسسة القطرية لرعاية المسنين الاتفاق مع مراكز صحية لاستقبال حالات العلاج الطبيعي



ناد لرعاية المتقاعدين -المؤسسة القطرية لرعاية المسنين



كشفت الدكتورة ثاجبة مبارك، رئيسة قسم العلاج الطبيعي بالمؤسسة القطرية لرعاية المُسنين عن سعي المؤسسة لإقامة نادٍ خاص للمتقاعدين تتوافر فيه جميع الخدمات والمرافق التي تحتاجها هذه الفئة العمرية لقضاء أوقات فراغهم والاجتماع فيه والحصول على الرعاية والاهتمام بعد السنوات الطويلة التي قضوها في العمل.
وقالت ثاجبة مبارك فى حوار خاص لـالراية إن النادى سيكون مزوّدًا بصالة رياضية يتناسب تصميمها مع أعمار هذه الفئة من حيث الشكل والديكور مع بركة سباحة وغرف تدليك في المؤسسة القطرية لرعاية المسنين من أجل تقليل أوقات جلوسهم في المنزل عن طريق تشجيع المتقاعدين والمُسنين على أداء بعض التمارين الفردية أو الجماعية التي تزيد من حماسهم وثقتهم في أنفسهم.
وقالت: إن القسم اقترح إنشاء عيادة مُتنقلة لبرنامج الرعاية المنزلية تقدّم خدمات العلاج الطبيعي للمواطنين. والفئة المُستهدفة من هذه العيادة هي فئة كبار السن في المنازل. مُشيرة إلى أن العيادة المتنقلة عبارة عن عيادة ميدانية متنقلة مُجهّزة بأحدث المُعدّات الأساسية الخاصة بالعلاج الطبيعي يوجد بها أخصائي أو فني علاج طبيعي لتقديم خدمة الكشف والعلاج مع تقديم برنامج صحي تثقيفي مصاحب.
ولفتت إلى أن القسم بحاجة إلى توفير غرفة جديدة وتغيير بعض الأجهزة واستخدام أجهزة حديثة وتجهيز الصالات الرياضية.
وفيما يلى نص حوار الراية مع الدكتورة ثاجبة الذي يتناول الخدمات التي يقدّمها القسم والمعوّقات التي تواجه تنفيذ مثل هذه المقترحات ودور قسم العلاج الطبيعي في الرعاية المنزلية.
> بداية، ما الخدمات التي يقترحها قسم العلاج الطبيعي لتطوير برنامج الرعاية المنزلية؟ وما هي فكرة مشروع العيادة المتنقلة؟
- من منطلق إستراتيجية المؤسسة التي تركز على الاهتمام بكبار السن وتقديم كافة الخدمات لهم، تواصل المؤسسة القطرية لرعاية المسنين جهودها عبر برنامج الرعاية المنزلية حيث بلغ عدد المُستفيدين من البرنامج في مرحلته الأولى، التي امتدّت من شهر أبريل وحتى شهر يوليو الماضي، 37 مسنًا ومسنة. وكان الهدف الرئيسي من الزيارات هو تقييم الحالة الحركية للمسن وتقديم الإرشادات والنصائح اللازمة للمحافظة على سلامة المفاصل والحركة الصحيحة، ومعرفة احتياجاته في المنزل. والمرحلة الثانية للبرنامج هي مرحلة التطوير والتحديث في خدمات البرنامج.
ويقترح القسم مشروع عيادة متنقلة لبرنامج الرعاية المنزلية تقدّم خدمات العلاج الطبيعي للمواطنين. والفئة المستهدفة من هذه العيادة هي فئة كبار السن في المنازل. والعيادة المتنقلة عبارة عن عيادة ميدانية متنقلة مجهّزة بأحدث المعدّات الأساسية الخاصة بالعلاج الطبيعي يوجد بها أخصائي أو فني علاج طبيعي لتقديم خدمة الكشف والعلاج مع تقديم برنامج صحي تثقيفي مصاحب.
> هل تمّ تحديد المناطق التي تقدّم فيها هذه الخدمات الصحية وكيفية تفاعل المجتمع معها؟
- تجوب العيادة مختلف المناطق في الدولة، على شكل قافلة، لتقديم مجموعة من الخدمات الصحية التوعوية والعلاجية لكبار السن من الرجال والنساء في منازلهم، كما تتفاعل مع المجتمع أثناء الفعاليات المرتبطة بكبار السن من خلال إقامة حملات توعية صحية وتقديم المشورات الصحية.
> ما أبرز أهداف المشروع والخدمات والأنشطة التي سيتم تقديمها، وما هي مستلزمات تجهيز العيادة المتنقلة؟
- يسعى قسم العلاج الطبيعي من خلال المشروع إلى تقديم خدمة العلاج الطبيعي والمشورة بمفهومها الشامل للمجتمع، وخصوصًا لفئة كبار السن غير القادرين على الحركة، الذين يجدون صعوبة في التنقل من وإلى المؤسسة، إلى جانب الاستفادة من العيادة المتنقلة في تنظيم الفعاليات والبرامج التوعوية بالدولة مثل اليوم العالمي للمسنين واليوم الرياضي ويوم التطوّع.
وسوف تقدّم العيادة المتنقلة عددًا من خدمات العلاج الطبيعي الأساسية من تمارين وعلاج بالأجهزة القابلة للحمل إلى جانب أنشطة التثقيف الصحي والمشورة الصحية، وصرف بعض الأدوات العلاجية مجانًا مثل الشرائط المطاطية والكرات الصغيرة التي تستخدم في تمارين اليد. وكما ذكرت، فسوف تصل العيادة المتنقلة إلى جميع المناطق في الدولة لضمان وصول خدمات العلاج الطبيعي لأكبر شريحة ممكنة من كبار السن في المجتمع.
ولعمل عيادة متنقلة، يلزم توفير حافلة كبيرة مجهّزة من الداخل بالأدوات والأجهزة المناسبة لخدمة المسنين وأدوات ومعدّات طبية أساسية ونشرات وكتيبات.
> بالنسبة للمشروع الثاني المُقترح والمُتعلق بتوفير أماكن ترفيهية للمتقاعدين القطريين، ما فكرة هذا المشروع؟ وهل توجد عقبات تعترض تنفيذه؟
- نظرًا لعدم وجود أماكن ترفيهية مناسبة للمتقاعدين القطريين بعد إحالتهم للتقاعد، من الضروري الاهتمام بهذه الفئة ورعايتها من خلال إنشاء نادٍ خاص بهم تتوافر فيه جميع الخدمات والمرافق التي تحتاجها هذه الفئة العمرية من المتقاعدين لقضاء أوقات فراغهم والاجتماع فيه والحصول على الرعاية والاهتمام بحيث يكون مكانًا خاصًا لاجتماعاتهم اليومية. ويجب أن يكون هذا النادي مناسبًا لعمرهم بعد السنوات الطويلة التي قضوها في العمل.
ومن هذا المنطلق، فإن القسم يقترح إنشاء نادٍ أو صالة رياضية مع بركة سباحة وغرف تدليك في المؤسسة القطرية لرعاية المسنين من أجل تقليل أوقات جلوسهم في المنزل عن طريق تشجيع المُتقاعدين والمسنين على أداء بعض التمارين الفردية أو الجماعية التي تزيد من حماسهم وثقتهم في أنفسهم.
وبالنسبة لفكرة المشروع، فإنها تكمن في إنشاء صالة رياضية يتناسب تصميمها مع أعمار هذه الفئة من حيث الشكل والديكور، كما تتناسب مع احتياجاتهم الخاصة تحت إشراف أخصائيي علاج طبيعي.
وسوف يحتوي النادي على عدد كبير من الأجهزة الرياضية المتطوّرة مثل أجهزة المشي الكهربائية وأجهزة لتقوية عضلات الأطراف العلوية والسفلية والدراجات الثابتة وبركة سباحة وغرف تدليك، وسوف يوفّر النادي جميع الخدمات التي تشعر المسنين بأهميتهم.
> هل ستقدّمون أنشطة لجذب المتقاعدين من كبار السن إلى النادي؟
- بالتأكيد سيكون النادي حافلاً بالأنشطة الترفيهية التي تجذب المتقاعدين والتي ستقدّمها الأقسام الأخرى بالمؤسسة لقسم التمريض وقسم الرعاية الاجتماعية وقسم البرامج. وسوف يشتمل النادي على جميع الخدمات والبرامج التي تقدّم للمتقاعدين لمساعدتهم على الشعور بالراحة والاسترخاء والمتعة.
> ما خلفية هذا المشروع المقترح؟ وهل هناك شراكات مع مؤسسات وجمعيات أخرى بالدولة؟
- تحرص المؤسسة من خلال قسم العلاج الطبيعي على توفير أماكن مناسبة للمتقاعدين لكي يقضوا فيها أوقات فراغهم ويجدوا المتعة والراحة والاسترخاء بحيث تكون مقرًا لاجتماع المتقاعدين من أجل تبادل الذكريات وتجاذب أطراف الحديث فيما بينهم، ومن أجل جذب كبار السن للاستفادة من الخدمات التي تقدّمها المؤسسات الأخرى، ومنها خدمة الرعاية النهارية. وقد دخلنا في علاقة شراكة مع الجمعية القطرية للسكري من أجل تفعيل برامج العلاج الجماعي لمرضى السكري. وسوف تقدّم الخدمة على فترتين هما الفترة الصباحية والمسائية وتحت إشراف أخصائيي علاج طبيعي طوال أيام الأسبوع باستثناء يوم الجمعة، وسوف تكون هذه الخدمة مُتاحة للقطريين فقط مجانًا أو برسوم رمزية.
> ما المعوّقات التي تعترض تنفيذ هذا المشروع؟
- في الوقت الحالي، نواجه مشكلة تتعلّق بالموقع وسعة المكان. وإذا حصلنا على مكان أوسع، فسوف نقدّم خدمات أفضل.
> هل الكادر الموجود حاليًا في قسم العلاج الطبيعي كافٍ لخدمة هؤلاء المسنين؟ وما تطلعاتكم بهذا الخصوص؟
- كادر العلاج الطبيعي بالمؤسسة يكفي لخدمة الأعداد التي تتردّد على القسم، ويتميّز كل الأخصائيين بأنهم على درجة عالية من التأهيل حيث إنهم يحملون شهادات عُليا في مجال العلاج الطبيعي، ويقدّمون برامج متخصصة لعلاج جميع المتردّدين على المؤسسة. وإذا، تمت توسعة المكان، فسوف يزيد عدد الأخصائيين بالطبع، وبالتالي سيزيد عدد المترددين، وسوف يتم تقديم خدمة أوسع وأشمل.
> هل هناك اتفاقيات مع مؤسسة حمد الطبية أو المراكز الصحية لتحويل بعض الحالات إلى المؤسسة القطرية لرعاية المسنين؟
- تمّ الاتفاق مع بعض المراكز الصحية على تحويل بعض الحالات البسيطة التي تحتاج للعلاج الطبيعي من كبار السن، خاصة مع المراكز الصحية القريبة مع المؤسسة مثل مركز المطار. ويحتوي القسم على غرفة للكشف والعلاج وثلاث صالات رياضية مزوّدة بالأجهزة الحديثة المناسبة لكبار السن تحت إشراف عدد من أخصائيي وأخصائيات العلاج الطبيعي ذوي الخبرة في مجال أمراض الشيخوخة والمؤهلين مهنيًا للقيام بعملية الفحص والتشخيص، ومن ثم وضع برنامج علاجي مناسب لجميع الحالات المحوّلة لقسم العلاج الطبيعي من قبل الطبيب.
وانطلاقًا من مبدأ التعاون والشراكة، فقد استقبلت المؤسسة 14 حالة من الرجال و83 حالة من النساء محوّلة من بعض المراكز الصحية.
> هل لديكم مطالبات أو مقترحات محدّدة لتعزيز خدمات قسم العلاج الطبيعي؟ وما الوسائل التي تستخدم في العلاج؟
- نطالب بتوفير غرفة جديدة وتغيير بعض الأجهزة واستخدام أجهزة حديثة وتجهيز الصالات الرياضية. وفيما يتعلّق بالوسائل المستخدمة في العلاج، فإنها تتركّز في عملية التدليك الطبي باستخدام أجهزة التدليك، العلاج اليدوي، العلاج بالأجهزة الكهربائية والموجات فوق الصوتية وأجهزة التنبيهات الكهربائية والعلاج بالثلج والحرارة والعلاج بالتمارين الرياضية الفردية والجماعية والاستشارة وتقديم التعليمات والتوجيهات.
> ما الحالات التي تتردّد على المؤسسة لتلقي خدمات العلاج الطبيعي؟
- الأمراض الروماتيزمية والأمراض العصبية وحالات الشلل المختلفة وحالات تصلّب وخشونة المفاصل وحالات هشاشة العظام والتهاب المفاصل العظمى واختلال التوازن وحالات الخوف من السقوط أثناء المشي والأشخاص الذين يُعانون من صعوبة المشي والألم وضعف العضلات.









رد مع اقتباس
قديم 17-09-2012, 07:14 AM   #2
R 7 A L
خارج نطاق التغطية


الصورة الرمزية R 7 A L
R 7 A L غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2853
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 03-12-2013 (01:22 AM)
 المشاركات : 1,970 [ + ]
 التقييم :  2360
 الدولهـ
Qatar
لوني المفضل : Black
افتراضي



خطوة طيبة
يشكرون عليها


 
 توقيع : R 7 A L

عامل الناس بأخلاقك لا بأخلاقهم


رد مع اقتباس
قديم 17-09-2012, 12:01 PM   #3
دانة قطر
الشكوى لغير الله مذلهـ


الصورة الرمزية دانة قطر
دانة قطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 534
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 أخر زيارة : 15-06-2014 (11:07 PM)
 المشاركات : 2,736 [ + ]
 التقييم :  2074
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred
مزاجي:
افتراضي



شي حلوو

عساهم ع القوه


 
 توقيع : دانة قطر

يارب ثبتني على نهج الصـراط المستقيـم
واغفر ذنوب اهل النفوس اللي لوجهك تايبه

واجعل كتابي في يميني ، واكفني نار الجحيم
يوم الفتـى ماينفعـه
مالـه ، ولا قرايبـه


رد مع اقتباس
قديم 17-09-2012, 07:18 PM   #4
findi


الصورة الرمزية findi
findi غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5720
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 17-11-2013 (03:14 AM)
 المشاركات : 671 [ + ]
 التقييم :  614
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Pink
افتراضي



شي طيب نشوف مثل هالمؤسسات الي تهتم بهذه الفئه الي بالتأكيد محتاجه رعايه واهتمام كبير


 
 توقيع : findi



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون الموضوع : 1 ( حبآيبنآ 0 ضيوفنآ 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
شبكة اهل قطر الأولى .. الشبكة غير مسؤوله عما ينشر بل تعبر عن رأي كاتبها